‘Aliy bin Abi Thaalib Adalah Pewaris Nabi dan Orang Terbaik Untuk Menggantikan Nabi

fancy-white-oval-diamond-29196.e88297edAgama Islam telah dikaruniai oleh Allah dengan satu karunia yang sangat besar dan indah, yaitu ilmu sanad, yang mana Allah Ta’ala tidak memberikannya kepada agama-agama yang lain. Dengan ilmu sanad inilah sebuah perkataan yang dinisbatkan kepada Rasulullah Shallallaahu ‘alaihi wasallam akan diperiksa siapa saja yang meriwayatkannya hingga sampai ke telinga kita, apakah berasal dari lisan seseorang yang memang tsiqah lagi tsabt, amanah dalam agama dan penyampaian, ataukah berasal dari lisan para pendusta dan orang-orang lemah yang ditinggalkan ucapannya.

Judul diatas, benarkah? Mari kita periksa dengan memohon kemudahan dari Allah Ta’ala.

I. Jalur Salmaan Al-Faarisiy

Al-Imam Abu ‘Abdillaah Al-Husain bin Ibraahiim Al-Jauraqaaniy telah meriwayatkan sabda Rasulullah diatas dalam kitabnya, Al-Abaathiil wal Manaakiir dengan sanad dan matan :

أَخْبَرَنَا حَمَدُ بْنُ نَصْرٍ، أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ مَسْعُودُ بْنُ نَاصِرِ بْنِ أَبِي زَيْدٍ الْحَافِظُ السِّجِسْتَانِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الصُّورِيُّ الْحَافِظُ، لَفْظًا مِنْ أَصْلِهِ بِبَغْدَادَ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْغَنِيِّ بْنُ سَعِيدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ سَعِيدِ بْنِ بَشِرِ بْنِ مَرْوَانَ الْأَزْدِيُّ الْحَافِظُ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْأَشْنَانِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى السُّدِّيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ سَعِيدٍ الْبَصْرِيُّ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْكِنْدِيِّ، عَنْ أَشْيَاخٍ مِنْ قَوْمِهِ، قَالُوا: أَتَيْنَا سَلْمَانَ، فَقُلْنَا لَهُ: مَنْ وَصِيُّ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مَنْ وَصِيُّهُ؟، فَقَالَ: ” وَصِيِّي وَمَوْضِعُ سِرِّي، وَخَلِيفَتِي فِي أَهْلِي وَخَيْرُ مَنْ أُخْلِفُ بَعْدِي عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

Telah mengkhabarkan kepada kami Hamd bin Nashr, telah mengkhabarkan kepada kami Abu Sa’iid Mas’uud bin Naashir bin Abu Zaid Al-Haafizh As-Sijistaaniy, ia berkata, telah menceritakan kepada kami Abu ‘Abdillaah Muhammad bin ‘Aliy bin ‘Abdillaah bin Muhammad Ash-Shauriiy Al-Haafizh -lafazhnya dari asalnya di Baghdaad-, ia berkata, telah menceritakan kepada kami Abu Muhammad ‘Abdul Ghaniy bin Sa’iid bin ‘Aliy bin Sa’iid bin Basyiir bin Marwaan Al-Azdiy Al-Haafizh, telah mengkhabarkan kepada kami Abu Bakr Ahmad bin Muhammad Al-Qurasyiy, ia berkata, telah menceritakan kepada kami Muhammad bin Al-Hasan Al-Asynaaniy, ia berkata, telah menceritakan kepada kami Ismaa’iil bin Muusaa As-Suddiy, ia berkata, telah menceritakan kepada kami ‘Umar bin Sa’iid Al-Bashriy, dari Ismaa’iil bin Ziyaad, dari Jariir bin ‘Abdil Hamiid Al-Kindiy, dari para Syaikh di kaumnya, mereka berkata :

Kami mendatangi Salmaan -radhiyallaahu ‘anhu- dan kami bertanya kepadanya, “Siapakah pewasiat Rasulullah Shallallaahu ‘alaihi wasallam?” Salmaan menjawab, “Aku telah bertanya kepada Rasulullah Shallallaahu ‘alaihi wasallam (mengenai) siapakah pewasiatnya? Beliau bersabda, “Pewasiatku, tempat aku menaruh rahasiaku, khalifahku ada pada keluargaku, dan orang yang terbaik untuk pengganti setelahku, adalah ‘Aliy bin Abi Thaalib.”
[Al-Abaathiil wal Manaakiir no. 543]

Al-Jauraqaaniy berkata :

هَذَا حَديِثٌ بَاطِلٌ، لَا أَصْلَ لَهُ. مَدَارُهُ عَلَى إِسْمَاعِيلَ بْنِ زِيَادٍ عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْكِنْدِيِّ، عَنْ أَشْيَاخٍ مِنْ قَوْمِهِ، وَإِسْمَاعِيلُ، قَالَ أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ حِبَّانَ: هُوَ شَيْخٌ دَجَّالٌ، لَا يَحِلُّ ذِكْرُهُ إِلَّا عَلَى سَبِيلِ الْقَدْحِ فِيهِ، وَجَرِيرٌ وَأَشَيَاخٌ مِنْ قَوْمِهِ مَجْهُولُونَ، وَجَرِيرٌ هَذَا لَيْسَ هُوَ بِجَرِيرِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ الَّذِي رَوَى عَنْهُ سُهَيْلُ بْنُ أَبِي صَالِحٍ

“Ini hadits baathil, laa ashla lahu. Sumber penyakitnya ada pada Ismaa’iil bin Ziyaad, dari Jariir bin ‘Abdil Hamiid Al-Kindiy, dari para Syaikh di kaumnya. Dan Ismaa’iil, telah berkata Abu Haatim Muhammad bin Hibbaan, “Ia syaikh dajjaal, tidak halal menyebutkannya kecuali untuk mencelanya.” Sedangkan Jariir dan para Syaikh dari kaumnya adalah orang-orang majhuul. Jariir yang ini bukanlah Jariir bin ‘Abdil Hamiid[1] yang meriwayatkan dari Suhail bin Abu Shaalih.”

Hadits ini mempunyai beberapa jalur lain, jalur pertama seperti diatas, sedangkan sisanya :

1. Jalur kedua

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ، قَالَ: أَنْبَأَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ أَحْمَدَ الْوَاعِظُ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَلانَ، حَدَّثَنَا أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الأَزْدِيُّ، حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ خَلَفٍ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ الدَّوْرَقِيُّ، حَدَّثَنَا أَسْوَدُ بْنُ عَامِرِ بْنِ شَاذَانَ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ، عَنْ مَطَرٍ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: ” قُلْتُ لِسَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ: سَلْ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: مَنْ وَصِيِّهِ؟ فَقَالَ لَهُ سَلْمَانُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ وَصِيِّكَ؟ قَالَ: مَنْ كَانَ وَصِيُّ مُوسَى ؟ قَالَ: يُوشَعَ بْنَ نُونٍ. قَالَ: فَإِنَّ وَصِيِّيِ وَوَارِثِي، يَقْضِي دَيْنِي وَيُنْجِزُ مَوْعِدِي وَخَيْرُ مَنْ أَخْلِفَ بَعْدِي عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

Telah memberitakan kepada kami Muhammad bin Naashir, ia berkata, telah memberitakan kepada kami Al-Mubaarak bin Abdil Jabbaar, telah memberitakan kepada kami ‘Abdul Baaqiy bin Ahmad Al-Waa’izh, telah menceritakan kepada kami Muhammad bin Ja’far bin ‘Allaan, telah menceritakan kepada kami Abul Fath Muhammad bin Al-Husain Al-Azdiy, telah menceritakan kepada kami Al-Haitsam bin Khalaf, telah menceritakan kepada kami Muhammad bin Abu ‘Umar Ad-Dauraqiy, telah menceritakan kepada kami Aswad bin ‘Aamir bin Syaadzaan, telah menceritakan kepada kami Ja’far bin Ahmad, dari Mathar, dari Anas bin Maalik -radhiyallaahu ‘anhu-, ia berkata :

Aku berkata kepada Salmaan Al-Faarisiy, “Tanyakan kepada Rasulullah Shallallaahu ‘alaihi wasallam, siapakah pewasiatnya?” Kemudian Salmaan pun bertanya kepada beliau, “Wahai Rasulullah, siapakah pewasiatmu?” Beliau balik bertanya, “Siapakah pewasiat Muusaa?” Salmaan menjawab, “Yuusya’ bin Nuun.” Rasulullah bersabda, “Maka sesungguhnya wasiatku dan pewarisku, (dialah yang) memutuskan (perkara-perkara dalam) agamaku dan menyempurnakan perjanjian denganku, dan orang yang terbaik untuk pengganti setelahku adalah ‘Aliy bin Abi Thaalib radhiyallaahu ‘anhu.”
[Al-Maudhuu’aat 1/280]

Ibnul Jauziy berkata :

الطريق الثاني ففيه مطر بن ميمون، قال البخاري : منكر الحديث، وقال أبو الفتح الأزدي : متروك الحديث، وفيه جعفر، وقد تكلموا فيه

“Jalur kedua ini didalamnya ada Mathar bin Maimuun. Al-Bukhaariy berkata, “Munkarul hadiits,” Abul Fath Al-Azdiy berkata, “Matruukul hadiits,” dan didalamnya ada Ja’far, mereka (para ulama) membicarakannya.”

2. Jalur ketiga

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ، قَالَ: أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حَبَّانَ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ سُلَيْمَانَ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْعَلاءُ بْنُ عِمْرَانَ، عَنْ خَالِدِ بْنِ عُبَيْدٍ الْعَتَكِيُّ أَبِي عِصَامٍ، عَنْ أَنَسٍ، عَنْ سَلْمَانَ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ لِعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ: ” هَذَا وَصِيِّي وَمَوْضِعُ سِرِّي وَخَيْرُ مَنْ أَتْرُكُ بَعْدِي

Telah memberitakan kepada kami Muhammad bin Abu Thaahir, ia berkata, telah memberitakan kepada kami Abu Muhammad Al-Jauhariy, dari Ad-Daaraquthniy, dari Abu Haatim bin Hibbaan, ia berkata, telah menceritakan kepada kami ‘Abdullaah bin Mahmuud bin Sulaimaan, ia berkata, telah menceritakan kepada kami Al-‘Alaa’ bin ‘Imraan, dari Khaalid bin ‘Ubaid Al-‘Atakiy Abu ‘Ishaam, dari Anas, dari Salmaan, dari Nabi Shallallaahu ‘alaihi wasallam bahwasanya beliau bersabda kepada ‘Aliy bin Abi Thaalib, “Ini pewasiatku, tempat aku menaruh rahasiaku, dan orang terbaik yang kutinggalkan setelahku.”
[Al-Maudhuu’aat 1/281]

Ibnul Jauziy berkata :

وأما الطريق الثالث ففيه خالد بن عبيد، قال إبن حبان : يروي عن أنس نسخة موضوعة لا يحل كتب حديثه إلا على جهة التعجب. قال المصنف، قلت : أحد الرجلين وضع الحديث والآخر سرقه منه

“Adapun jalur ketiga ini, maka didalamnya ada Khaalid bin ‘Ubaid. Ibnu Hibbaan berkata, “Ia meriwayatkan dari Anas naskah yang berisi kepalsuan, tidak halal menulis haditsnya kecuali untuk memperingatkan kepalsuannya.” Aku (Ibnul Jauziy) berkata, “Salah seorang dari dua perawi adalah pemalsu hadits dan yang satunya mencuri hadits tersebut darinya.”

3. Jalur keempat

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ، قَالَ: أَنْبَأَنَا ابْنُ بَكْرَانَ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْعَتِيقِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا يُوسُفُ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْعُقَيْلِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ الْخَطَّابِ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ هَاشِمٍ عَنْ إِسْمَاعِيلَ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ شُرَاحِيلَ، عَنْ قَيْسِ بْنِ مِينَاهْ، عَنْ سَلْمَانَ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: ” وَصِيِّي عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

Telah memberitakan kepada kami ‘Abdul Wahhaab, ia berkata, telah memberitakan kepada kami Ibnu Bakraan, ia berkata, telah menceritakan kepada kami Al-‘Atiiqiy, ia berkata, telah menceritakan kepada kami Yuusuf, ia berkata, telah menceritakan kepada kami Al-‘Uqailiy, ia berkata, telah menceritakan kepada kami Ibraahiim bin Muhammad, ia berkata, telah menceritakan kepada kami ‘Abdul ‘Aziiz bin Al-Khaththaab, ia berkata, telah menceritakan kepada kami ‘Aliy bin Haasyim, dari Ismaa’iil, dari Jariir bin Syaraahiil, dari Qais bin Miinaah, dari Salmaan, ia berkata, Nabi Shallallaahu ‘alaihi wasallam bersabda, “Pewasiatku adalah ‘Aliy bin Abi Thaalib.”
[Al-Maudhuu’aat 1/281]

Dan dari jalan ini Al-‘Uqailiy dalam Adh-Dhu’afaa’ 3/1154.

Ibnul Jauziy berkata :

وأما الطريق الرابع: فإن قيس بن ميناه من كبار الشيعة، ولا يتابع على هَذَا الحديث، وإسماعيل بن زياد قد ذكرنا القدح فيه

“Adapun pada jalur keempat, (perawi yang bernama) Qais bin Miinaah termasuk ulama besar syi’ah, ia tidak memiliki mutaba’ah atas hadits ini, dan Ismaa’iil bin Ziyaad (telah berlau penyebutannya pada jalur pertama, -pent) telah kami sebutkan celaan didalamnya.”

4. Jalur kelima

Al-Imam Abu Ja’far Al-‘Uqailiy berkata :

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ الْفَضْلِ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، عَنْ حَكِيمِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ سُفْيَانَ، عَنِ الأَصْبَغِ بْنِ سُفْيَانَ الْكَلْبِيِّ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مَرْوَانَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنْ سَلْمَانَ، قَالَ: سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَبْعَثْ نَبِيًّا إِلا بَيَّنَ لَهُ مَنْ يَلِيَ مِنْ بَعْدِهِ، فَهَلْ بَيَّنَ لَكَ فَقَالَ: لا، ثُمَّ سَأَلْتُهُ بَعْدَ ذَلِكَ، فَقَالَ: نَعَمْ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

Telah menceritakan kepada kami Ahmad bin Al-Husain, ia berkata, telah menceritakan kepada kami Muhammad bin Humaid, ia berkata, telah menceritakan kepada kami Salamah bin Al-Fadhl, dari Muhammad bin Ishaaq, dari Hakiim bin Jubair, dari Al-Hasan bin Sufyaan, dari Al-Ashbagh bin Sufyaan Al-Kalbiy, dari ‘Abdul ‘Aziiz bin Marwaan, dari Abu Hurairah -radhiyallaahu ‘anhu-, dari Salmaan, ia berkata, aku bertanya kepada Rasulullah Shallallaahu ‘alaihi wasallam, “Wahai Rasulullah, sesungguhnya tidaklah Allah mengutus seorang Nabi kecuali Dia menjelaskan kepada Nabi tersebut siapakah penerus setelahnya, maka apakah Allah menjelaskan kepadamu?” Nabi bersabda, “Tidak.” Kemudian aku bertanya kembali padanya setelah itu, maka beliau bersabda, “Ya, (penerusku adalah) ‘Aliy bin Abi Thaalib.”
[Adh-Dhu’afaa’ Al-Kabiir 1/148]

Ibnul Jauziy berkata :

هَذَا حديث موضوع، وَفِيهِ حكيم بن جبير. قَالَ يَحْيَى: لَيْسَ بِشَيْءٍ. وَقَالَ السعدي: كذاب. وَقَالَ العقيلي: واهي الحديث، والحسن والأصبغ مجهولان، لا يعرفان إلا فِي هَذَا الحديث. وفى هَذَا الإسناد سلمة بن الفضل. قَالَ ابن المديني رمينا حديثه، وَفِيهِ محمد بن حميد وقد كذبه أَبُو زُرْعَةَ، وابن وارة، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ: يتفرد عن الثقات المقلوبات

“Ini hadits palsu, didalamnya ada Hakiim bin Jubair, Yahyaa (bin Ma’iin) berkata, “Tidak ada nilainya.” As-Sa’diy berkata, “Pendusta.” Al-‘Uqailiy berkata, “Waahiyul hadiits. Sedangkan Al-Hasan dan Al-Ashbagh dua-duanya majhuul, tidak dikenal kecuali dalam hadits ini.” Dan pada sanad ini ada Salamah bin Al-Fadhl. Ibnul Madiiniy berkata, “Kami menuduh haditsnya.” Didalamnya pula ada Muhammad bin Humaid, dan ia telah didustakan oleh Abu Zur’ah dan Ibnu Waraah. Ibnu Hibbaan berkata, “Ia bersendirian meriwayatkan hadits-hadits yang sanadnya terbolak-balik dari orang-orang tsiqah.” [Al-Maudhuu’aat 1/278]

Jalur-jalur sanad Salmaan ini rusak parah, tidak ada yang shahih.

II. Jalur Buraidah Al-Aslamiy

Jalur ini disebutkan oleh Al-Imam Ibnu ‘Adiy Al-Jurjaaniy dalam Al-Kaamil :

فَأَمَّا حَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، فَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُنِيرٍ، ثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَهْلٍ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ، ثَنَا سَلَمَةُ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، عَنْ شَرِيكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ أَبِي رَبِيعَةَ الإِيَادِيِّ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ” لِكُلِّ نَبِيٍّ وَصِيٌّ وَوَارِثٌ وَإِنَّ عَلِيًّا وَصِيِّي وَوَارِثِي

Adapun hadits Muhammad bin Ishaaq, maka telah menceritakan kepada kami Muhammad bin Muniir, telah menceritakan kepada kami ‘Aliy bin Sahl, telah menceritakan kepada kami Muhammad bin Humaid, telah menceritakan kepada kami Salamah, telah menceritakan kepadaku Muhammad bin Ishaaq, dari Syariik bin ‘Abdillaah, dari Abu Rabii’ah Al-Iyaadiy, dari Ibnu Buraidah, dari Ayahnya -radhiyallaahu ‘anhu-, bahwa Rasulullah Shallallaahu ‘alaihi wasallam bersabda, “Semua Nabi mewasiatkan dan mewariskan, dan sesungguhnya ‘Aliy-lah pewasiat dan pewarisku.”
[Al-Kaamil fiy Adh-Dhu’afaa’ 5/21]

Dan terdapat mutaba’ah bagi Salamah, dari sanad ‘Aliy bin Mujaahid, Ibnul Jauziy menyebutkannya dalam Al-Maudhuu’aat :

أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الزَّاغُونِيُّ، قَالَ: أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ السِّمْسَارُ، قَالَ: حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ عَلِيٍّ الْوَزِيرُ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْبَغَوِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُجَاهِدٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ، عَنْ شَرِيكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ، عَنْ أَبِي رَبِيعَةَ الإِيادِيِّ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: ” لِكُلِّ نَبِيٍّ وَصِيٌّ، وَإِنَّ عَلِيًّا وَصِيِّي وَوَارِثِي

Telah memberitakan kepada kami ‘Aliy bin ‘Ubaidillaah Az-Zaaghuuniy, ia berkata, telah memberitakan kepada kami Ahmad bin Muhammad As-Simsaar, ia berkata, telah menceritakan kepada kami ‘Iisaa bin ‘Aliy Al-Waziir, ia berkata, telah menceritakan kepada kami Al-Baghawiy, ia berkata, telah menceritakan kepada kami Muhammad bin Humaid Ar-Raaziy, ia berkata, telah menceritakan kepada kami ‘Aliy bin Mujaahid, ia berkata, telah menceritakan kepada kami Muhammad bin Ishaaq, dari Syariik bin ‘Abdillaah, dari Abu Rabii’ah Al-Iyaadiy, dari Ibnu Buraidah, dari Ayahnya, ia berkata, Nabi Shallallaahu ‘alaihi wasallam bersabda, “Semua Nabi berwasiat, dan sesungguhnya ‘Aliy adalah pewasiat dan pewarisku.”
[Al-Maudhuu’aat 1/281]

Al-Haafizh As-Suyuuthiy berkata :

الرازي كذَّبَهُ أَبُو زُرْعَة، وغيره. قلت: قَالَ الجوزقاني: هذا حديثٌ باطل، وفي إسناده ظلمات، عَلِيّ بْن مجاهد كَانَ يضعُ الحديث، وَمُحَمَّد بْن حميد كذبه: صالِح، وغيره. والله أعلم

“Ar-Raaziy (yaitu Muhammad bin Humaid, -pent) didustakan oleh Abu Zur’ah dan yang lainnya. Aku (As-Suyuuthiy) berkata, Al-Jauraqaaniy berkata, “Ini hadits baathil, sanadnya gelap, ‘Aliy bin Mujaahid pemalsu hadits, dan Muhammad bin Humaid didustakan oleh Shaalih (bin Muhammad) dan yang lainnya. Wallaahu a’lam.” [Al-La’aali’ Al-Mashnuu’ah 1/359]

Kami menambahkan bahwasanya kedua sanad diatas tidak aman dari syubhat tadlis Ibnu Ishaaq, ia perawi shaduuq tetapi banyak melakukan tadlis dan di hadits ini ia meriwayatkan dengan ‘an’anah.

Jalur sanad Buraidah ini pun rusak parah.

III. Jalur Abu Dzarr Al-Ghifaariy

أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الدِّينَوَرِيُّ، قَالَ: أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَلالُ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَرْبٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الْعَلَوِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقُرَشِيُّ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، أَنْبَأَنَا مَعْمَرٌ، عَنْ مُحَمَّدٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الصَّامِتِ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ ” أَنَا خَاتَمُ النَّبِيِّينَ، كَذَلِكَ عَلِيٌّ وَذُرَّيَّتُهُ يَخْتُمُونَ الأَوْصِيَاءَ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ

Telah memberitakan kepada kami ‘Aliy bin ‘Abdil Waahid Ad-Diinawariy, ia berkata, telah memberitakan kepada kami Abu Muhammad Al-Hasan bin Muhammad Al-Khalaal, ia berkata, telah menceritakan kepada kami Al-Hasan bin Ahmad bin Harb, ia berkata, telah menceritakan kepada kami Al-Hasan bin Muhammad bin Yahyaa Al-‘Alawiy, ia berkata, telah menceritakan kepada kami Muhammad bin Ishaaq Al-Qurasyiy, telah menceritakan kepada kami Ibraahiim bin ‘Abdillaah, telah menceritakan kepada kami ‘Abdurrazzaaq, telah memberitakan kepada kami Ma’mar, dari Muhammad bin ‘Abdillaah bin Ash-Shaamit, dari Abu Dzarr -radhiyallaahu ‘anhu-, ia berkata, aku mendengar Rasulullah Shallallaahu ‘alaihi wasallam bersabda :

“Aku adalah penutup para Nabi, begitu pula ‘Aliy dan keturunannya telah menutup wasiat hingga hari kiamat.”
[Al-Maudhuu’aat 1/282]

Ibnul Jauziy berkata :

هَذَا حديث موضوع انفرد به الحسن بن محمد الغنوي. قَالَ الحفاظ: كَانَ رافضيا. وَفِيهِ إبراهيم بن عبد الله. قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: كَانَ يسرق الحديث ويسويه، ويروي عن الثقات ما ليس من أحاديثهم واستحق الترك

“Ini hadits palsu, Al-Hasan bin Muhammad Al-Ghanawiy[2] sendirian didalamnya, para huffaazh berkata, “Ia seorang raafidhiy,” dan didalamnya ada Ibraahiim bin ‘Abdillaah, Ibnu Hibbaan berkata, “Ia mencuri hadits dan meluruskannya (seakan-akan adalah sanadnya sendiri), meriwayatkan dari orang-orang tsiqah hal-hal yang tidak berasal dari hadits-hadits mereka, wajib meninggalkannya.”

IV. Jalur As’ad bin Zuraarah

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ إِسْحَاقَ، أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ، أَنَا عَمْرُو بْنُ الْحُصَيْنِ الْعُقَيْلِيُّ، أَنْبَأَ يَحْيَى بْنُ الْعَلاءِ الرَّازِيُّ، ثنا هِلالُ بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَسْعَدَ بْنِ زُرَارَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: أُوحِيَ إِلَيَّ فِي عَلِيٍّ ثَلاثٍ: أَنَّهُ سَيِّدُ الْمُسْلِمِينَ، وَإِمَامُ الْمُتَّقِينَ، وَقَائِدُ الْغُرِّ الْمُحَجَّلِينَ

Telah menceritakan kepada kami Abu Bakr bin Ishaaq, telah memberitakan Muhammad bin Ayyuub, telah memberitakan kepada kami ‘Amr bin Al-Hushain Al-‘Uqailiy, telah memberitakan Yahyaa bin Al-‘Alaa’ Ar-Raaziy, telah menceritakan kepada kami Hilaal bin Abu Humaid, dari ‘Abdullaah bin As’ad bin Zuraarah, dari Ayahnya -radhiyallaahu ‘anhu-, ia berkata, Rasulullah Shallallaahu ‘alaihi wasallam bersabda, “Diwahyukan kepadaku 3 hal mengenai ‘Aliy : bahwasanya ia adalah sayyidul mursaliin (sayyidnya para Rasul), imaamul muttaqiin (imamnya orang-orang yang bertaqwa), dan pemimpin orang-orang yang terpilih.”
[Al-Mustadrak 3/153]

Dan Al-Imam Al-Haakim berkata :

هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ

“Hadits ini sanadnya shahiih, namun keduanya (Al-Bukhaariy dan Muslim) tidak mengeluarkannya.”

Pernyataan Al-Haakim dibantah Al-Haafizh Al-‘Asqalaaniy secara tegas :

هذا حديث منكر جداً، ويشبه أن يكون موضوعاً من بعض الشيعة الغلاة، وإنما هذه صفات رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا صفات علي، قاله العماد إبن كثير. والله أعلم

“Hadits ini sangat mungkar, sepertinya ia sengaja dipalsukan oleh sebagian orang syi’ah ghulat (syi’ah ekstrim, -pent). Dan yang benar, ini (yang disebutkan diatas, -pent) adalah sifat-sifat Rasulullah Shallallaahu ‘alaihi wasallam, bukan sifat-sifat ‘Aliy, demikian perkataan Al-‘Imad Ibnu Katsiir. Wallaahu a’lam.” [Ithaaf Al-Mahrah 1/343]

Cacat pada sanad ini terletak pada 2 orang, yaitu Yahyaa bin Al-‘Alaa’[3] dan ‘Amr bin Al-Hushain[4]. Yahyaa, telah didustakan oleh Ahmad; Ad-Daaraquthniy, An-Nasaa’iy dan Al-Fallaas sepakat berkata “matruuk”. Sementara ‘Amr bin Al-Hushain telah ditinggalkan oleh Ad-Daaraquthniy dan Abu Haatim.

Yahyaa’ bin Al-‘Alaa’ mempunyai 2 mutaba’ah, yaitu dari Nashr bin Muzaahim :

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُؤَمَّلٍ الصَّيْرَفِيُّ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ خَلَفٍ، نا نَصْرُ بْنُ مُزَاحِمٍ، عَنْ جَعْفَرٍ الأَحْمَرِ، عَنْ هِلالِ بْنِ مِقْلاصٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَسْعَدَ بْنِ زُرَارَةَ، عَنْ أَبِيهِ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: ” لَمَّا انْتُهِيَ بِي إِلَى السَّمَاءِ، انْتُهِيَ بِي إِلَى قَصْرٍ مِنْ لُؤْلُؤَةٍ فِرَاشُهُ ذَهَبٌ، فَأَوْحَى إِلَيَّ رَبِّي. أَوْ قَالَ: أَمَرَنِي فِي عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بِثَلاثِ خِصَالٍ: بِأَنَّهُ سَيِّدُ الْمُسْلِمِينَ، وَإِمَامُ الْمُتَّقِينَ، وَقَائِدُ الْغُرِّ الْمُحَجَّلِينَ

Telah menceritakan kepada kami Muhammad bin Ahmad bin Mu’ammal Ash-Shairafiy, telah mengkhabarkan kepada kami Muhammad bin ‘Aliy bin Khalaf, telah mengkhabarkan kepada kami Nashr bin Muzaahim, dari Ja’far Al-Ahmar, dari Hilaal bin Miqlaash, dari ‘Abdullaah bin As’ad bin Zuraarah, dari Ayahnya, bahwa Rasulullah Shallallaahu ‘alaihi wasallam bersabda, “Ketika aku dinaikkan menuju langit…(hingga sabdanya) Allah memerintahkanku mengenai ‘Aliy radhiyallaahu ‘anhu dengan 3 sifat : sayyidul muslimiin (sayyidnya kaum muslimin, -terdapat perbedaan lafazh disini-), … (al-hadits).”
[Mu’jam Ash-Shahaabah li Ibni Qaani’ no. 115]

Al-Haafizh dalam Al-Mathaalibul ‘Aaliyah no. 4234 menisbatkan hadits ini pada Al-Imam Abu Ya’laa Al-Maushiliy. Sanad ini sangat lemah, Nashr bin Muzaahim[5] telah disepakati akan kelemahannya, ia ditinggalkan oleh Abu Haatim.

Mutaba’ah yang lain datang dari Haaruun bin Haatim, diriwayatkan Al-Imam Abu Nu’aim Al-Ashbahaaniy :

حَدَّثَنَا مَخْلَدُ بْنُ جَعْفَرٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ، ثنا هَارُونُ بْنُ حَاتِمٍ، ثنا رَبَاحُ بْنُ خَالِدٍ الأَسَدِيُّ، عَنْ جَعْفَرٍ الأَحْمَرِ، عَنْ هِلالِ بْنِ مِقْلاصٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مِقْلاصٍ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَسْعَدَ بْنِ زُرَارَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: ” لَمَّا أُسْرِيَ بِي إِلَى السَّمَاءِ أُوحِيَ إِلَيَّ فِي عَلِيٍّ ثَلاثُ خِصَالٍ: أَنَّهُ إِمَامُ الْمُتَّقِينَ، وَسَيِّدُ الْمُسْلِمِينَ، وَقَائِدُ الْغُرِّ الْمُحَجَّلِينَ

Telah menceritakan kepada kami Makhlad bin Ja’far, telah menceritakan kepada kami Muhammad bin Jariir, telah menceritakan kepada kami Haaruun bin Haatim, telah menceritakan kepada kami Rabaah bin Khaalid Al-Asadiy, dari Ja’far Al-Ahmar, dari Hilaal bin Miqlaash, dari ‘Abdullaah bin Miqlaash, dari ‘Abdullaah bin As’ad bin Zuraarah, dari Ayahnya, ia berkata, aku mendengar Nabi Shallallaahu ‘alaihi wasallam bersabda, “Ketika aku di-isra’kan menuju langit… (al-hadits).”
[Ma’rifatush Shahaabah no. 931]

Sanad ini pun sangat lemah, Haaruun bin Haatim[6] telah dilemahkan Ad-Daaraquthniy, An-Nasaa’iy berkata “tidak tsiqah”.

Oleh karenanya jika dikumpulkan, jalur sanad As’ad bin Zuraarah ini tetap sangat lemah tidak naik ke derajat hasan.
Namun pada bab ini terdapat syawaahid bagi As’ad bin Zuraarah yang datang dari :

1. ‘Abdullaah bin ‘Ukaim Al-Juhaniy

Diriwayatkan oleh Al-Imam Ath-Thabaraaniy dalam Ash-Shaghiir :

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الأَشْعَرِيُّ الأَصْبَهَانِيُّ، حَدَّثَنَا مُجَاشِعُ بْنُ عَمْرٍو، بِهَمْدَانَ، سَنَةَ خَمْسٍ وَثَلاثِينَ وَمِائَتَيْنِ، حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ سَوَادَةَ الرَّازِيُّ، حَدَّثَنَا هِلالُ بْنُ أَبِي حُمَيْدٍ الْوَزَّانُ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُكَيْمِ الْجُهَنِيِّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: ” إِنَّ اللَّهَ عز وجل أَوْحَى إِلَيَّ فِي عَلِيٍّ ثَلاثَةَ أَشْيَاءَ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي، أَنَّهُ سَيِّدُ الْمُؤْمِنِينَ، وَإِمَامُ الْمُتَّقِينَ، وَقَائِدُ الْغُرِّ الْمُحَجَّلِينَ

Telah menceritakan kepada kami Muhammad bin Muslim bin ‘Abdil ‘Aziiz Al-Asy’ariy Al-Ashbahaaniy, telah menceritakan kepada kami Mujaasyi’ bin ‘Amr -di Hamdaan, pada tahun 235 H-, telah menceritakan kepada kami ‘Iisaa bin Sawaadah Ar-Raaziy, telah menceritakan kepada kami Hilaal bin Abu Humaid Al-Wazzaan, dari ‘Abdullaah bin ‘Ukaim Al-Juhaniy -radhiyallaahu ‘anhu-, ia berkata, Rasulullah Shallallaahu ‘alaihi wasallam bersabda, “Sesungguhnya Allah ‘Azza wa Jalla mewahyukan 3 hal kepadaku mengenai ‘Aliy pada malam aku di-isra’kan… (al-hadits).”
[Mu’jam Ash-Shaghiir no. 88]

Diisyaratkan oleh Ath-Thabaraaniy :

لَمْ يَرْوِهِ عَنْ هِلالٍ، إِلا عِيسَى، تَفَرَّدَ بِهِ مُجَاشِعٌ

“Hadits ini tidak diriwayatkan dari Hilaal, kecuali oleh ‘Iisaa, Mujaasyi’ tafarrud didalamnya.”

‘Iisaa bin Sawaadah[7] didustakan oleh Ibnu Ma’iin, sedangkan Mujaasyi’ bin ‘Amr[8] dikatakan oleh Al-Bukhaariy bahwa ia munkarul hadiits dan majhuul. Maka sanad ini sangat lemah.

2. Anas bin Maalik

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ أَحْمَدَ، قَالَ: أَنْبَأَنَا حَمَدُ بْنُ أَحْمَدَ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الأَصْفَهَانِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَيْمُونٍ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَابِسٍ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ حُصَيْرَةَ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ جُنْدُبٍ، عَنْ أَنَسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: ” يَا أَنَسُ اسْكُبْ لِي وُضُوءًا، ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى رَكَعْتَيْنِ، ثُمَّ قَالَ: يَا أَنَسُ أَوَّلُ مَنْ يَدْخُلْ عَلَيْكَ مِنْ هَذَا الْبَابِ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ وَسَيُّدُ الْمُرْسَلِينَ وَقَائِدُ الْغُرِّ الْمُحْجَلِينَ وَخَاتَمُ الْوَصِيِّينَ. قَالَ أَنَسٌ: فَقُلْتُ: اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ رَجُلا مِنَ الأَنْصَارِ، إِذْ جَاءَ عَلِيٌّ عَلَيْهِ السَّلامُ. قَالَ: مَنْ هَذَا يَا أَنَسُ؟ فَقُلْتُ: عَلِيٌّ، فَقَامَ مُسْتَبْشِرًا فَاعْتَنَقَهُ

Telah memberitakan kepada kami Muhammad bin ‘Abdil Baaqiy bin Ahmad, ia berkata, telah menceritakan kepada kami Hamd bin Ahmad, ia berkata, telah menceritakan kepada kami Abu Nu’aim Al-Ashbahaaniy, ia berkata, telah menceritakan kepada kami Muhammad bin Ahmad bin ‘Aliy, telah menceritakan kepada kami Muhammad bin ‘Utsmaan bin Abi Syaibah, telah menceritakan kepada kami Ibraahiim bin Muhammad bin Maimuun, telah menceritakan kepada kami ‘Aliy bin ‘Aabas, dari Al-Haarits bin Hushairah, dari Al-Qaasim bin Jundab, dari Anas, ia berkata, Rasulullah Shallallaahu ‘alaihi wasallam bersabda :

“Wahai Anas, tuangkan air wudhu’ untukku,” kemudian beliau berdiri dan shalat dua raka’at, beliau bersabda, “Wahai Anas, orang yang pertama-tama akan mendatangimu dari pintu ini adalah amiirul mu’miniin, sayyidul mursaliin, pemimpin orang-orang yang terpilih dan penutup wasiat.” Anas berkata, maka aku berdo’a, “Ya Allah, jadikanlah orang tersebut seorang laki-laki dari kaum Anshaar.” Seketika datanglah ‘Aliy ‘Alaihissalaam, Rasulullah bersabda, “Siapakah itu wahai Anas?” Aku menjawab, “‘Aliy!” Maka Rasulullah berdiri dan mengkhabarkan berita tersebut (kepada ‘Aliy) kemudian beliau memeluknya.
[Al-Maudhuu’aat 1/282]

Ibnul Jauziy berkata :

هَذَا حديث لا يصح. قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ: علي بن عابس لَيْسَ بِشَيْءٍ. وقد روى هَذَا الحديث جابر الجعفي، عن أبي الطفيل، عن أنس. قَالَ زائدة: كَانَ جابر كذابا، وَقَالَ أبو حنيفة: ما لقيت أكذب مِنْهُ

“Hadits ini tidak shahih, Yahyaa bin Ma’iin berkata, “‘Aliy bin ‘Aabas tidak ada nilainya.” Jaabir Al-Ju’fiy telah meriwayatkan hadits ini, dari Abu Ath-Thufail, dari Anas. Zaa’idah berkata, “Jaabir seorang pendusta.” Abu Haniifah berkata, “Aku tidak pernah berjumpa dengan yang lebih berdusta darinya.”

3. ‘Abdullaah bin ‘Abbaas

Al-Imam Al-Khathiib Al-Baghdaadiy menyebutkan jalur Ibnu ‘Abbaas ini dengan 2 jalur sanad, yang pertama[9] dengan sanad hingga Zaid bin Al-Hubaab, telah menceritakan kepada kami Ibnu Lahii’ah, telah menceritakan kepada kami Ja’far bin Rabii’ah, dari ‘Ikrimah, dari Ibnu ‘Abbaas, ia berkata, Rasulullah Shallallaahu ‘alaihi wasallam bersabda. [Taariikh Baghdaad 12/409]

Al-Khathiib berkata mengenai sanad pertama ini :

لَمْ أَكْتُبْهُ إِلا بِهَذَا الإِسْنَادِ، وَابْنُ لَهِيعَةَ ذَاهِبُ الْحَدِيثِ

“Aku tidak menulis hadits ini kecuali dengan sanad ini, Ibnu Lahii’ah dzaahibul hadiits (haditsnya hilang).”

Kami menambahkan bahwa bukan hanya Ibnu Lahii’ah sebab kelemahan sanad ini, akan tetapi sebab utamanya adalah perawi bernama ‘Abdul Jabbaar bin Ahmad As-Simsaar, ia mendatangkan khabar-khabar palsu mengenai keutamaan-keutamaan ‘Aliy, seperti dikatakan Adz-Dzahabiy dalam Al-Miizaan 4/238, silahkan untuk merujuk kesana.

Al-Haafizh As-Suyuuthiy berkata :

موضوع، ابن لهيعة يدلس عَن ضعفاء. قلت: قَالَ فِي الميزان: آفته المتهم بِهِ عَبْد الجبار

“Hadits palsu. Ibnu Lahii’ah melakukan tadlis dari orang-orang lemah. Aku (As-Suyuuthiy) berkata, Adz-Dzahabiy berkata dalam Al-Miizaan, “Tertuduh dalam hadits ini ada pada ‘Abdul Jabbaar.” [Al-La’aali’ Al-Mashnuu’ah 1/375]

Kemudian sanad kedua[10] dengan sanad hingga Al-Mufadhdhal bin Salm, dari Al-A’masy, dari ‘Abaayah Al-Asadiy, dari Ashbagh bin Nubaatah, dari Ibnu ‘Abbaas, ia berkata, Rasulullah Shallallaahu ‘alaihi wasallam bersabda. [Taariikh Baghdaad 15/149]

Al-Khathiib berkata :

قُلْتُ: لَمْ أَكْتُبْهُ إِلا بِهَذَا الإِسْنَادِ، وَرِجَالُهُ فِيهِمْ غَيْرُ وَاحِدٍ مَجْهُولٌ، وَآخَرُونَ مَعْرُوفُونَ بِغَيْرِ الثِّقَةِ

Aku berkata, “Aku tidak menulis hadits ini kecuali dengan sanad ini, para perawi didalamnya tidak hanya seorang yang majhuul, dan sisanya adalah perawi ma’ruuf namun tidak tsiqah.”

Yang dimaksud dengan perawi tidak tsiqah tersebut adalah Ashbagh bin Nubaatah[11], telah ditinggalkan oleh Yahyaa Al-Qaththaan, Ibnu Mahdiy dan An-Nasaa’iy, Ibnu Ma’iin berkata “tidak ada nilainya”.

Disebutkan oleh Al-Imam Al-Fataniy dalam Tadzkiratul Maudhuu’aat no. 671, bahwa hadits-hadits dalam bab ini adalah hadits maudhuu’.

V. Jalur ‘Abdullaah bin ‘Abbaas

Jalur ini diriwayatkan Al-Imam Ibnu ‘Adiy Al-Jurjaaniy dalam Al-Kaamil :

ثنا عَلِيٌّ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ، ثنا أَبِي، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ عَبَايَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: سَتَكُونُ فِتْنَةٌ فَإِنْ أَدْرَكَهَا أَحَدٌ مِنْكُمْ فَعَلَيْهِ بِخَصْلَتَيْنِ: كِتَابُ اللَّهِ، وَعَلَيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ وَهُوَ آخِذٌ بِيَدِ عَلِيٍّ: ” هَذَا أَوَّلُ مَنْ آمَنَ بِي، وَأَوَّلُ مَنْ يُصَافِحُنِي، وَهُوَ فَارُوقُ هَذِهِ الأُمَّةِ يُفَرِّقُ بَيْنَ الْحَقِّ وَالْبَاطِلِ، وَهُوَ يَعْسُوبُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَالُ يَعْسُوبُ الظَّلَمَةِ، وَهُوَ الصِّدِّيقُ الأَكْبَرُ، وَهُوَ بَابِي الَّذِي أُوتِي مِنْهُ، وَهُوَ خَلِيفَتِي مِنْ بَعْدِي

Telah menceritakan kepada kami ‘Aliy, telah menceritakan kepada kami ‘Abdullaah, telah menceritakan kepada kami Ayahku, dari Al-A’masy, dari ‘Abaayah, dari Ibnu ‘Abbaas -radhiyallaahu ‘anhu-, ia berkata, “Akan terjadi fitnah, jika salah seorang dari kalian menjumpainya maka wajib baginya dua serangkai : Kitabullah dan ‘Aliy bin Abi Thaalib, karena sesungguhnya aku pernah mendengar Rasulullah Shallallaahu ‘alaihi wasallam bersabda dan beliau sedang menggenggam tangan ‘Aliy, “Ini adalah orang yang pertama kali beriman kepadaku, dan orang yang pertama kali berjabat tangan denganku, dia adalah pembeda umat ini yang membedakan antara Al-Haq dan Al-Baathil, dia adalah pemimpin kaum mu’minin sedangkan harta adalah pemimpin kezhaliman, dia adalah Ash-Shiddiiq Al-Akbar, dia adalah pintuku yang telah diberikan kepadaku, dan dia adalah khalifahku setelahku.”
[Al-Kaamil fiy Adh-Dhu’afaa’ 5/379]

‘Abdullaah dalam sanad diatas adalah ‘Abdullaah bin Daahir bin Yahyaa Ar-Raaziy, dan Ayahnya adalah Daahir bin Yahyaa.

Al-Imam Asy-Syaukaaniy berkata :

رواه العقيلي، عن ابن عباس، مرفوعًا، وقال: في إسناده داهر بن يحيى الرازي كان ممن يغلو في الرفض، ولا يتابع على حديثه، وابنه عبد الله بن داهر كذاب وهو الراوي عنه، وقد رواه الحاكم في الكنى من طريق أخرى، وقال: إسناده غير صحيح، وفي الميزان، في ترجمة إسحاق بن بشر الأسدي أنه كذاب وضاع، وأورد له هذا الحديث

“Diriwayatkan Al-‘Uqailiy dari Ibnu ‘Abbaas secara marfuu’, ia berkata, “Dalam sanadnya ada Daahir bin Yahyaa Ar-Raaziy, ia termasuk ghuluw dalam aqidah rafdh dan ia tidak mempunyai mutaba’ah atas haditsnya, sementara putranya, ‘Abdullaah bin Daahir seorang pendusta dan ia meriwayatkan darinya.” Al-Haakim telah meriwayatkannya dalam Al-Kunaa dari jalur lain, ia berkata, “Sanadnya tidak shahih,” dan didalam Al-Miizaan pada biografi Ishaaq bin Bisyr Al-Asadiy, bahwasanya ia seorang pemalsu hadits, lalu disebutkan hadits ini.” [Al-Fawaa’id Al-Majmuu’ah 1/287]

Kesimpulan

Hadits-hadits mengenai khabar akan diwasiatkannya ‘Aliy menjadi pewaris dan pengganti (khalifah) Nabi Shallallaahu ‘alaihi wasallam adalah hadits-hadits baathil, tidak shahih bahkan sebagiannya adalah hadits-hadits palsu, yang teriwayatkan dari orang-orang yang tidak tsiqah dalam agamanya, ditinggalkan (matruuk), bahkan termasuk para pendusta besar yang telah mendapat jarh yang keras dari para ulama ahli hadits dan termasuk mereka yang telah diperingatkan untuk tidak diambil ucapannya.

Dan hadits-hadits seperti ini memang menjadi sarapan bagi syi’ah raafidhah dan menjadi dalil bagi mereka bahwasanya ‘Aliy lebih berhak menjadi khalifah dibanding Abu Bakr dan ‘Umar -radhiyallaahu ‘anhum- karena menurut mereka Rasulullah Shallallaahu ‘alaihi wasallam telah berwasiat langsung kepada ‘Aliy sebagai pewarisnya, padahal hadits-hadits tersebut adalah kebathilan dan kepalsuan yang diatas namakan Rasulullah, dan Rasulullah telah mengancam dengan sangat keras akan berdusta atas nama beliau dan menyebarkannya. Nas’alullah as-salaamah wal ‘aafiyah.

Wallaahu a’lam.

Diselesaikan di Tangerang, 22 Jumadil Akhir 1435 H

Tommi Marsetio

Footnotes :

[1] Jariir bin ‘Abdil Hamiid bin Qurth Adh-Dhabbiy, Abu ‘Abdillaah Ar-Raaziy Al-Qaadhiy. Perawi Ash-Shahiihain. Tsiqah, kitabnya shahih, dikatakan di akhir umurnya ia mengalami wahm dari hapalannya. [Tahdziibul Kamaal no. 918; Taqriibut Tahdziib no. 916]

[2] Al-Hasan bin Muhammad bin Muhammad bin Yahyaa bin Al-Hasan bin Ja’far bin ‘Ubaidillaah bin Al-Husain bin ‘Aliy bin Al-Husain bin ‘Aliy bin Abi Thaalib Al-‘Alawiy, seorang yang tidak tsiqah, Adz-Dzahabiy berkata bahwa ia adalah seorang rafidhiy pendusta. [Miizaanul I’tidaal 2/272; Diiwaan Adh-Dhu’afaa’ no. 955]

[3] Yahyaa bin Al’Alaa’ Al-Bajaliy, Abu Salamah atau Abu ‘Amr Al-Madaniy Ar-Raaziy. Ahmad berkata “pendusta, pemalsu hadits”, Ad-Daaraquthniy, An-Nasaa’iy dan Al-Fallaas sepakat berkata “matruuk”, Ibnu Ma’iin dalam suatu riwayat berkata “tidak tsiqah”, dalam riwayat lain ia berkata “tidak ada nilainya”, Abu Haatim berkata “laisa bil qawiy, diperbincangkan oleh Wakii'”, Al-Haafizh berkata “tertuduh pemalsu hadits”. [Tahdziibul Kamaal no. 6895; Taqriibut Tahdziib no. 7618]

[4] ‘Amr bin Al-Hushain Al-‘Uqailiy, Abu ‘Utsmaan Al-Kalaabiy, ditinggalkan riwayatnya oleh Abu Haatim dan Ad-Daaraquthniy, Abu Zur’ah berkata “waahiyul hadiits”, Abul Fath Al-Azdiy sangat melemahkannya, Ibnu ‘Adiy berkata “meriwayatkan dari orang-orang tsiqah selain hadits mungkar, haditsnya gelap”, Al-Haafizh berkata “matruuk”. [Tahdziibul Kamaal no. 4348; Taqriibut Tahdziib no. 5012]

[5] Nashr bin Muzaahim Al-Kuufiy, Al-‘Uqailiy berkata “seorang penganut syi’ah, idhthiraab pada haditsnya dan banyak kekeliruannya”, Abu Khaitsamah berkata “seorang pendusta”, Abu Haatim berkata “waahiyul hadiits, matruuk”, Ad-Daaraquthniy berkata “dha’iif”, Adz-Dzahabiy berkata “seorang raafidhah, ditinggalkan”. [Miizaanul I’tidaal 7/24]

[6] Haaruun bin Haatim Al-Kuufiy, Abu Zur’ah menahan diri dari meriwayatkan hadits-haditsnya, Abu Haatim berkata “aku memohon keselamatan kepada Allah (darinya)”, disebutkan Ibnu Hibbaan dalam Ats-Tsiqaat, dilemahkan Ad-Daaraquthniy, An-Nasaa’iy berkata “tidak tsiqah”. [Miizaanul I’tidaal 7/59; Lisaanul Miizaan 8/304]

[7] ‘Iisaa bin Sawaadah An-Nakha’iy Ar-Raaziy, Abu Haatim berkata “munkarul hadiits”, Ibnu Ma’iin berkata “seorang pendusta, aku telah melihatnya”. [Miizaanul I’tidaal 5/377]

[8] Mujaasyi’ bin ‘Amr, Abu Yuusuf Al-Asadiy, Ibnu Ma’iin berkata “sungguh aku telah melihatnya seorang pendusta besar”, Al-‘Uqailiy berkata “haditsnya mungkar”, Al-Bukhaariy berkata “Abu Yuusuf mungkar, majhuul”, Adz-Dzahabiy berkata “semua khabar darinya adalah khabar-khabar palsu”. [Miizaanul I’tidaal 6/21]

[9] Riwayatnya adalah :

أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ النَّجَّارُ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ السِّمْسَارُ، بِبَغْدَادَ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمُثَنَّى الطَّهَوِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ، قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ لَهِيعَةَ، قَالَ: حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ رَبِيعَةَ، عَنْ عِكْرِمَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: ” مَا فِي الْقِيَامَةِ رَاكِبٌ غَيْرُنَا نَحْنُ أَرْبَعَةٌ “، فَقَامَ إِلَيْهِ عَمُّهُ الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ، فَقَالَ: وَمَنْ هُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ فَقَالَ: ” أَمَّا أَنَا فَعَلَى الْبُرَاقِ، وَجْهُهَا كَوَجْهِ الإِنْسَانِ، وَخَدُّهَا كَخَدِّ الْفَرَسِ، وَعُرْفُهَا مِنْ لُؤْلُؤٍ مَمْشُوطٍ، وَأُذُنَاهَا زَبَرْجَدَتَانِ خَضْرَوَانِ، وَعَيْنَاهَا مِثْلُ كَوْكَبِ الزُّهَرَةِ، تُوقِدَانِ مِثْلُ النَّجْمَيْنِ الْمُضِيئَيْنِ، لَهَا شُعَاعٌ مِثْلُ شُعَاعِ الشَّمْسِ، بَلْقَاءُ مُحَجَّلَةٌ، تُضِيءُ مَرَّةً، وَتَنْمِي أُخْرَى، يَتَحَدَّرُ مِنْ نَحْرِهَا مِثْلُ الْجُمَّانِ، مُضْطَرِبَةٌ فِي الْخَلْقِ أُذُنُهَا، ذَنَبُهَا مِثْلُ ذَنَبِ الْبَقَرَةِ، طَوِيلَةُ الْيَدَيْنِ وَالرِّجْلَيْنِ، أَظْلافُهَا كَأَظْلافِ الْبَقَرِ مِنْ زَبَرْجَدٍ أَخْضَرَ، تَجِدُ فِي مَسِيرِهَا، مَمَرُّهَا كَالرِّيحِ، وَهِيَ مِثْلُ السَّحَابَةِ، لَهَا نَفَسٌ كَنَفَسِ الآدَمِيِّينَ، تَسْمَعُ الْكَلامَ وَتَفْهَمُهُ، وَهِيَ فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُونَ الْبَغْلِ “، قَالَ الْعَبَّاسُ: وَمَنْ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: ” وَأَخِي صَالِحٌ عَلَى نَاقَةِ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا الَّتِي عَقَرَهَا قَوْمُهُ “، قَالَ الْعَبَّاسُ: وَمَنْ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: ” وَعَمِّي حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ أَسَدُ اللَّهِ وَأَسَدُ رَسُولِهِ سَيِّدُ الشُّهَدَاءِ عَلَى نَاقَتِي “، قَالَ الْعَبَّاسُ: وَمَنْ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: ” وَأَخِي عَلِيٌّ عَلَى نَاقَةٍ مِنْ نُوقِ الْجَنَّةِ، زِمَامُهَا مِنْ لُؤْلُؤٍ رَطْبٍ، عَلَيْهَا مَحْمَلٌ مِنْ يَاقُوتٍ أَحْمَرَ، قُضْبَانُهَا مِنَ الدُّرِّ الأَبْيَضِ، عَلَى رَأْسِهِ تَاجٌ مِنْ نُورٍ، لِذَلِكَ التَّاجِ سَبْعُونَ رُكْنًا، مَا مِنْ رُكْنٍ إِلا وَفِيهِ يَاقُوتَةٌ حَمْرَاءُ تُضِيءُ لِلرَّاكِبِ الْمُحِثِّ، عَلَيْهِ حُلَّتَانِ خَضْرَوَانِ، وَبِيَدِهِ لِوَاءُ الْحَمْدِ، وَهُوَ يُنَادِي: أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، فَيَقُولُ الْخَلائِقُ: مَا هَذَا إِلا نَبِيٌّ مُرْسَلٌ، أَوْ مَلَكٌ مُقَرَّبٌ، فَيُنَادِي مُنَادٍ مِنْ بُطْنَانِ الْعَرْشِ: لَيْسَ هَذَا مَلَكٌ مُقَرَّبٌ، وَلا نَبِيٌّ مُرْسَلٌ، وَلا حَامِلُ عَرْشٍ، هَذَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ وَصِيُّ رَسُولِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، وَإِمَامُ الْمُتَّقِينَ، وَقَائِدُ الْغُرِّ الْمُحَجَّلِينَ

[10] Riwayatnya adalah :

أَخْبَرَنِيهِ أَبُو الْوَلِيدِ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الدَّرْبَنْدِيُّ، قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْحَافِظُ بِبُخَارَى، قَالَ: أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرِ بْنِ خَلَفٍ، وَخَلَفُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ، قَالا: حَدَّثَنَا أَبُو عُثْمَانَ سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ الشَّرْغِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو الطَّيِّبِ حَاتِمُ بْنُ مَنْصُورٍ الْحَنْظَلِيُّ، قَالَ: حَدَّثَنَا الْمُفَضَّلُ بْنُ سَلْمٍ لَقِيتُهُ بِبَغْدَادَ، عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ عَبَايَةَ الأَسَدِيِّ، عَنِ الأَصْبَغِ بْنِ نُبَاتَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: ” لَيْسَ فِي الْقِيَامَةِ رَكْبٌ غَيْرُنَا، وَنَحْنُ أَرْبَعَةٌ “. قَالَ: فَقَامَ عَمُّهُ الْعَبَّاسُ، فَقَالَ لَهُ: فِدَاكَ أَبِي وَأُمِّي، أَنْتَ وَمَنْ؟ قَالَ: ” أَمَّا أَنَا فَعَلَى دَابَّةِ اللَّهِ الْبُرَاقِ، وَأَمَّا أَخِي صَالِحٌ فَعَلَى نَاقَةِ اللَّهِ الَّتِي عُقِرَتْ، وَعَمِّي حَمْزَةُ أَسَدُ اللَّهِ وَأَسَدُ رَسُولِهِ عَلَى نَاقَتِي الْعَضْبَاءِ، وَأَخِي وَابْنُ عَمِّي وَصِهْرِي عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ عَلَى نَاقَةٍ مِنْ نُوقِ الْجَنَّةِ مُدَبَّجَةُ الظَّهْرِ، رَحْلُهَا مِنْ زُمُرُّدٍ أَخْضَرَ مُضَبَّبٍ بِالذَّهَبِ الأَحْمَرِ، رَأْسُهَا مِنَ الْكَافُورِ الأَبْيَضِ، وَذَنَبُهَا مِنَ الْعَنْبَرِ الأَشْهَبِ، وَقَوَائِمُهَا مِنَ الْمِسْكِ الأَذْفَرِ، وَعُنُقُهَا مِنْ لُؤْلُؤٍ، وَعَلَيْهَا قُبَّةٌ مِنْ نُورِ اللَّهِ، بَاطِنُهَا عَفْوُ اللَّهِ، وَظَاهِرُهَا رَحْمَةُ اللَّهِ، بِيَدِهِ لِوَاءُ الْحَمْدِ، فَلا يَمُرُّ بِمَلأٍ مِنَ الْمَلائِكَةِ إِلا قَالُوا: هَذَا مَلَكٌ مُقَرَّبٌ، أَوْ نَبِيٌّ مُرْسَلٌ، أَوْ حَامِلُ عَرْشِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، فَيُنَادِي مُنَادٍ مِنْ لُدْنَانِ الْعَرْشِ، أَوْ قَالَ: مِنْ بُطْنَانِ الْعَرْشِ: لَيْسَ هَذَا مَلَكًا مُقَرَّبًا، وَلا نَبِيًّا مُرْسَلا، وَلا حَامِلَ عَرْشِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، هَذَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ، وَإِمَامُ الْمُتَّقِينَ، وَقَائِدُ الْغُرِّ الْمُحَجَّلِينَ إِلَى جِنَانِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، أَفْلَحَ مَنْ صَدَّقَهُ، وَخَابَ مَنْ كَذَّبَهُ، وَلَوْ أَنَّ عَابِدًا عَبَدَ اللَّهَ بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ أَلْفَ عَامٍ وَأَلْفَ عَامٍ حَتَّى يَكُونَ كَالشَّنِّ الْبَالِي لَقِيَ اللَّهَ مُبْغِضًا لآلِ مُحَمَّدٍ، أَكَبَّهُ اللَّهُ عَلَى مَنْخِرِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ

[11] Ashbagh bin Nubaatah Asy-Syii’iy, Abul Qaasim At-Tamiimiy, disepakati untuk ditinggalkan oleh Yahyaa Al-Qaththaan dan Ibnu Mahdiy, juga An-Nasaa’iy, dalam riwayat lain An-Nasaa’iy berkata, “tidak tsiqah”, Ibnu Ma’iin berkata “hadits-haditsnya tidak ada nilainya”, Abu Haatim berkata “layyinul hadiits”, Al-‘Uqailiy berkata “ia mempunyai aqidah raj’ah (aqidah syi’ah ekstrim)”, Al-Haafizh berkata “matruuk, tertuduh seorang raafidhah”. [Tahdziibul Kamaal no. 537; Taqriibut Tahdziib no. 537]

* * * * *

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s